اخبار
المواضيع الأخيرة
اعلان
اعلانك عندنا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
يحيى بشير | ||||
مشمش العرب | ||||
lion | ||||
الذئب | ||||
النور المضئ | ||||
بنت الجنوب | ||||
صاصا العاطفي | ||||
طارق عبد الستار | ||||
اسيــرة غــدر الزمــان | ||||
همس الندى |
الاجابات الصحيحة للمسابقة السادسة عشر
صفحة 1 من اصل 1
الاجابات الصحيحة للمسابقة السادسة عشر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجابات الصحيحة لمسابقة مجموعة السلف البريدية السادسة عشر ان شاء الله تعالى
السؤال الاول
قال الله تعالى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجابات الصحيحة لمسابقة مجموعة السلف البريدية السادسة عشر ان شاء الله تعالى
السؤال الاول
{لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } التوبة117
ما المقصود بساعة العسرة ؟
ومن هم الثلاثة الذين تخلفوا عن تلك الساعة ( الغزوة )
اجابة السؤال الاول :
يقصد بساعة العسرة : غزوة تبوك
والثلاثة الذين تخلفوا عن الغزوة وتاب الله عليهم لصدقهم :
1) كعب بن مالك
2) هلال بن أمية
3) مرارة بن الربيع
رضى الله عنهم وعن الصحابة أجمعين
نكتفى بهذه الاجابة المختصرة ولمن أراد الاستزادة عن أحداث الغزوة فليتفضل من هذا الرابط , بارك الله فيكم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] al-islam. com/Display. asp?f=zad3105
يقصد بساعة العسرة : غزوة تبوك
والثلاثة الذين تخلفوا عن الغزوة وتاب الله عليهم لصدقهم :
1) كعب بن مالك
2) هلال بن أمية
3) مرارة بن الربيع
رضى الله عنهم وعن الصحابة أجمعين
نكتفى بهذه الاجابة المختصرة ولمن أراد الاستزادة عن أحداث الغزوة فليتفضل من هذا الرابط , بارك الله فيكم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] al-islam. com/Display. asp?f=zad3105
السؤال الثانى
من هو المفلس ؟
موضحا الحديث الدال على ذلك .
اجابة السؤال الثانى :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
"أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ"
قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ :
"إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ
حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ"
أخرجه أحمد (2/334 ، رقم 8395)
، ومسلم (4/1997 ، رقم 2581)
، والترمذي (4/613 ، رقم 2418)
، وقال : حسن صحيح .
وأخرجه أيضًا : الطبراني فى الأوسط (3/156 ، رقم 2778) ، والديلمي (2/60 ، رقم 2338). ،
السؤال الثالث
ما الفرق بين كل من :
( الفىء - الغنيمة - السلَب ) ؟
مع توضيح كيفية تقسيم كل منها
اجابة السؤال الثالث :
عذرا على طول الاجابة
الفئ
لغة:
مصدر فاء يفيء بمعنى رجع ،
أصل الفيء في اللغة هو الرجوع كما في المعجم الوسيط
و هو عقيب الظل للذي للشجرة و غيرها و للغداة بالعشي...
يقال: فاء الفيء إذا رجع نحو المشرق
واصطلاحا:
هو كل ما حصل عليه المسلمون من ممتلكات الحربيين بدون قتال كما قال تعالى:
مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ {الحشر: 7}
ويطلق أيضا على ما بذله العدو من أموال ومعدات للكف عن قتالهم كما يطلق كذلك على الجزية وعلى الخراج والعشر ومال المرتد ومال من مات ولا وارث له،
{وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا
ركاب ولكن الله يسلط رسله على من يشاء والله على كل شىء قدير}الحشر:16 ، وذلك مثل الأموال المبعوثة مع رسول إلى إمام المسلمين ،والأموال المأخوذة على موادعة أهل الحرب
ومرجع هذه الأمور إلى بيت المال واجتهاد ولي الأمر فيصرفها في المصالح العامة كما جاء في الآية الكريمة.
قال مالك في المدونة: والفيء والخمس يجعلان في بيت المال.
كيفية تقسيمه:
الصحيح ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة، وهو قول
الشافعي فى القديم:
أن الفيء لا يخمس وإنما كله لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ذكروا معه فى قوله {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين
سبقونا بالإيمان..}الحشر:10.
فيكون عاما لجميع المسلمين بناء على اجتهاد الإمام ، قال ابن المنذر: ولا نحفظ من
أحد قبل الشافعي في الفيء الخمس كخمس الغنيمة(5) وقد روى أن عمر لما قرأ آية الفيء قال: "استوعبت هذه الآية الناس ،
فلم يبق أحد من المسلمين إلا له فى هذا المال حق"
وعلى قول الشافعى يقسم الفىء على خمسة أسهم:
على خمسة أسهم:
الأول: لله وللرسول صلى الله عليه وسلم ينفق منه على نفسه وأهله وما فضله جعله فى سائر المصالح.
الثانى: لذوى القربى (بنى هاشم وبنى المطلب.)
الثالث: لليتامى.
الرابع: للمساكين.
الخامس: لأبناء السبيل.
والأخماس الأربعة الباقية بعد تقسيم الخمس لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى حياته ، ولمصالح المسلمين بعد مماته توضع فى بيت المال ويصرف فى مصالح العامة والخلاف بين الشافعى والجمهور بسيط لأن كليهما يعود إلى مصالح المسلمين فى حياته وبعد مماته صلى الله عليه وسلم كما رأينا.
وقد ذكر البهوتى من الحنابلة ما يؤكد ذلك فى بيانه لمعنى الفىء وموارده ومصارفه فى الفقرة التالية:
وموارد الفىء عديدة منها:
1- ما لم يوجف عليه المسلمون بخيل ولا ركاب كما سبق.
2- الجزية.
3- الخراج.
4- زكاة نصارى تغلب.
5- عشر مال تجارة الحربى.
6- نصف العشر من تجارة الذمى.
7- ما تركه الكافرون فزعا وهربا.
8- خمس خمس الغنائم.
9- مال من مات منهم ولا وارث له.
10- مال المرتد إذا مات على ردته.
ويصرف كل ذلك الفىء فى مصالح المسلمين للآيتين ، ولهذا لما قرأ عمر الآيات (7-10)
من سورة الحشرقال: "هذه استوعبت المسلمين"، وقال: أيضا "ما من أحد من المسلمين إلا له فى هذا المال نصيب إلا العبيد".
وذكر أحمد الفىء فقال: فيه حق لكل المسلمين ، وهو بين الغنى والفقير، ولأن المصالح نفعها عام ، والحاجة داعية إلى فعلها تحصيلا لها، ويبدأ بالأهم فالأهم من المصالح العامة.
الغنيمة
لغة:
الغنم: الفوز بالشيء من غير مشقةٍ كما فى لسان العرب
وفي الحديث "الرهن لمن رهنه، له غنمه وعليه غرمه"؛
غنمه: زيادته ونماؤه وفاضل قيمته
ففي تفسير الجامع لأحكام القرآن للقرطبي: الغنيمة في اللغة ما يناله الرجل أو الجماعة بسعي ، ومنه قول الشاعر:
وقد طوفت في الآفاق حتّى * * * * رضيت من الغنيمة بالإياب
ثم قال: واعلم: أنّ الاتفاق حاصل على أنّ المراد بقوله تعالى:
(غنمتم من شيء) مال الكفار إذا ظفر به المسلمون على وجه الغلبة والقهر،
واصطلاحا:
المأخوذة من أهل الحرب على سبيل القهر والغلبة والانتصار، بقتال وركوب خيل ونحوها.
وقد شرعها الله تعالى لأمة محمد (صلى الله عليه وسلم) واختصها بها،
قال تعالى ( واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل) (الأنفال 14) ، وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلى........ وأحلت لى الغنائم ولم تحل لأحد قبلى.) (رواه البخارى ومسلم ).
كيفية تقسيمها:
قد ظهر من هذه الآية الكريمة، ومن فعل رسول الله
(صلى الله عليه وسلم) أن الغنائم تقسم على خمسة أسهم:
1- سهم منها يقسم على خمسة مصارف هى:
(أ) رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
(ب) أقاربه (صلى الله عليه وسلم) من بنى هاشم وبنى المطلب.
(ج) اليتامى.
(د) المساكين.
(هـ) ابن السبيل.
فلكل جهة من هؤلاء الخمسة خمس خمس الغنيمة.
2- سهم للمشاة من المقاتلين يقسم بينهم.
3- سهم للفرسان يقسم بينهم.
4، 5- سهمان للخيول الصحيحة التى يقاتلون عليها.
وقد يعطى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أحد المقاتلين شيئا من الغنيمة قبل التقسيم يسمى نفلا ؛ لأنه زيادة على ما يستحقه من التقسيم؛ لتفوقه فى بعض الأعمال، وتسمى الغنيمة كلها نفلا وأنفالا ؛ لأنها منحة من الله تعالى لهذه الأمة، قال تعالى { يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول.... { (الأنفال 1) وقد روى أنها فى أول الإسلام كانت للنبى (صلى الله عليه وسلم) وحده يصنع فيها ما يشاء، ثم نسخ ذلك بآية التقسيم على المقاتلين.
وهناك أيضا الرضخ من الغنيمة، وهو عطاء يعطيه الإمام ونائبه لمن حضر القتال ولم يستوف الشروط التى يستحق بها المقاسمة فى الغنيمة كالنساء والصبيان ونحوهم.
ويدخل فى الغنيمة كل ما حصل عليه المسلمون من الكفار، نتيجة قهرهم والانتصار عليهم من أموال منقولة أو أسلحة أو أراض، أو فداء للأسرى أو سابقة للمسلمين.
والتقسيم على المقاتلين بالنسب السابقة فيكون للأموال المنقولة والأسلحة والفداء، أما ما استرده المسلمون من أموالهم، فترد إلى أصحابها، ولا تدخل فى التقسيم إذا عرفها أصحابها، فإن لم يعرفوها قسمت، وأما الأراضى ففيها خلاف فقيل: بالتقسيم، وقيل: بعدمه، وقيل: الإمام مخير فى الأراضى بين التقسيم، أو يتركها لأهلها بالخراج.
ويجب على أمير الجيش حفظ الغنائم، وتكليف من يقوم بحفظها حتى يقسمها بين أصحابها، وجمهور الفقهاء على أن التقسيم يكون فى محل الغزوة بعد الانتصار وانتهاء الحرب، ليدخل السرور على المقاتلين، إلا إذا كان الموقع غير أمن، فينتقل بهم إلى موقع آخر يكون آمنا، ثم يقسمها عليهم ، وفى التعجيل بالتقسيم حكمة أخرى، وهى وقاية الغنيمة من السرقة والغلول.
ويشترط فيمن يستحق الغنيمة شروط هى:
أن يكون مسلما، بالغا، عاقلا، ذكرا، حرا، صحيحا، وأن يشهد المعركة ولو لم يقاتل. فإن اختل شرط أو أكثر من هذه الشروط بأن حضر المعركة صبى أو ذمى.. رضخ له الإمام أى أعطاه نصيبا من المال العام قبل التقسيم، ولا يبلغ هذا الرضخ قدر سهم من السهام الخمسة التى تقسم عليها الغنيمة.
ويخرج من الغنائم قبل التقسيم: الأسلاب، وأموال المسلمين المعروفة التى استردوها والأراضى على خلاف، وأجرة حفظ الغنيمة، والأرضاخ والأنفال ثم تقسم على مستحقيها كما سبق
ويقسم خمس الرسول (صلى الله عليه وسلم) بعد موته على الأربعة الباقين، أو يعتبر فيئا يعطى منه الغنى والفقير على خلاف بين الفقهاء
والفرق بين الفئ وبين الغنيمة من جهتين:
1- أن الغنيمة تكون بالحرب وإيجاف الخيل ، والفىء يكون بدون ذلك.
2- أن تقسيم الغنيمة يختلف عن تقسيم الفىء، مع أن الجميع من أموال الكافرين.
وقد شرعه الله تعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم وأمته
قال تعالى {ما أفاء الله على
رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كى لا يكون دولة بين الأغنياء منكم}الحشر:7 ،
وعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: كانت أموال بنى النضير مما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم وكانت للنبى خاصة، فكان ينفق على أهله نفقة سنة، وما بقى يجعله فى الكراع والسلاح.
وقد اختلف الفقهاء فى قسمة الفىء فقال قوم: أن الفىء لجميع المسلمين ، الفقير
والغنى، وإن الإمام يعطى منه للمقاتلة وللحكام وللولاة، وينفق منه فى النوائب التى
تنوب المسلمين ، كبناء القناطر وإصلاح المساجد، وغيرذلك ، ولا خمس فى شىء منه ، وبه قال الجمهور-عدا الشافعي- وهو الثابت عن أبى بكر وعمر (4)وهذا هو المعنى العام للآية الكريمة، حيث بينت أنه لله وللرسول ،
فما لله فهو لمصالح المسلمين ، وما للرسول فهو لنفقته صلى الله عليه وسلم
فى حياته ،ثم لمصالح المسلمين بعد مماته ،
وكذلك ذووا القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ، فلم يبق أحد من المسلمين إلا وله حق فى مال الفىء.
أما الشافعى فيرى أن الفىء يخمس أى يقسم على خمسة أسهم: سهم منها يقسم على المذكورين فى آية الفىء وهم أنفسهم المذكورون فى آية الغنيمة، وأربعة أخماس لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، واجتهاد الإمام بعده ، ينفق منه على نفسه وعلى عياله ومن يري.
والصحيح ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة، وهو قول
الشافعي فى القديم: أن الفيء لا يخمس وإنما كله لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ذكروا معه فى قوله {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين
سبقونا بالإيمان..}الحشر:10.
فيكون عاما لجميع المسلمين بناء على اجتهاد الإمام ، قال ابن المنذر: ولا نحفظ من
أحد قبل الشافعي في الفيء الخمس كخمس الغنيمة(5) وقد روى أن عمر لما قرأ آية الفيء قال: "استوعبت هذه الآية الناس ،
فلم يبق أحد من المسلمين إلا له فى هذا المال حق"
السلب
وهو ما يكون على العدو المقتول من ملابس وآلات حرب وما يركبه من فرس، فإن ذلك يكون لقاتله فوق نصيبه من الغنيمة؛
لحديث (من قتل قتيلا له عليه بينة فله سلبه) (رواه البخارى ).
ويعني بالسلب: ما كان معه من سلاحه ولباسه وما كان يحمله، حتى ولو كانت نقوداً ثمينة أو نحوها،
وإنما سمى السلب سلبا لان قاتله يسلبه فهو مسلوب وسليب
المراد بالسلب هو ما أجلب به المقتول من ملبوس ومركب وسلاح لا ماكان باقيا في بيته،
كيفية تقسيمه:
لا يخمس السلب لما روى عوف بن مالك وخالد بن الوليد رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في السلب للقاتل ولم يخمس السلب
السؤال الرابع
[center](( تعلمين والله يا أمّاه .. لو كانت لكِ مائة نفس , فخرجت نفسا نفسا ما تركتُ ديني هذا لشيء , فكلي ان شئتِ أو لا تأكلي ))
من القائل ؟ وما المناسبة ؟
[center](( تعلمين والله يا أمّاه .. لو كانت لكِ مائة نفس , فخرجت نفسا نفسا ما تركتُ ديني هذا لشيء , فكلي ان شئتِ أو لا تأكلي ))
من القائل ؟ وما المناسبة ؟
اجابة السؤال الرابع :
القائل هو الصحابى الجليل : سعد بن ابى وقاص ( وهو سعد بن مالك ) رضى الله عنه وعن الصحابة أجمعين
المناسبة :
لما اشرقت انوار الاسلام فى قلب سعد بن ابى وقاص رضى الله عنه فاسلم واتبع الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ فكان هذا ما لم يرضى اهله وعشيرته وبالاخص امه مما جعلهم يفكرون ويحاولون ان يثنوه ويبعدوه عن الاسلام
يومئذ أخفقت جميع محاولات رده وصده عن سبيل الله..
فلجأت أمه الى وسيلة لم يكن أحد يشك في أنها ستهزم روح سعد رضى الله عنه وترد عزمه الى وثنية أهله وذويه..
لقد أعلنت أمه صومها عن الطعام والشراب، حتى يعود سعد رضى الله عنه الى دين آبائه وقومه، ومضت في تصميم مستميت تواصل اضرابها عن الطعام والشراب
حتى أوشكت على الهلاك..
كل ذلك وسعد رضى الله عنه لا يبالي، ولا يبيع ايمانه ودينه بشيء،
حتى ولو يكون هذا الشيء حياة أمه [/center]
وحين كانت تشرف على الموت، أخذه بعض أهله اليها ليلقي عليها نظرة وداع مؤملين أن يرق قلبه حين يراها في سكرة الموت
وذهب سعد رضى الله عنه ورأى مشهد يذيب الصخر
بيد أن ايمانه بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم كان قد تفوّق على كل صخر، وعلى كل لاذ، فاقترب بوجهه من وجه أمه، وصاح بها لتسمعه:
" تعلمين والله يا أمّه.. لو كانت لك مائة نفس، فخرجت نفسا نفسا ما تركت ديني هذا لشيء فكلي ان شئت أو لا تأكلي"..!!
فعدلت أمه عن عزمهتا.. ونزل الوحي يحيي موقف سعد، ويؤيده فيقول:
{وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً ... } لقمان15
السؤال الخامس
قسَط الإمام , أقسط الإمام
ما الفارق بين التعبيرين ( قسَط , وأقسط )
اجابة السؤال الخامس :
قسّط الامام بمعنى : جار او ظَلَمَ
أقسط الامام بمعنى :عدل أو أعدل اى حكم بالعدل
[center]سبحان الله وهذا من روعة لغتنا العربية وروعة القرآن الكريم
ففي سورة الجن نجد قول الله عز وجل: { وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً } الجن15
فالقاسطون هنا من قسط يقسط قسطاً فهو قاسط وجمعها القاسطون أي الظالمون الجائرون المجاوزن لحدود الله
ونجد في سور المائدة 42 , والحجرات 9 , و الممتحنة 8 { إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }
فالمقسطون من أقسط (الرباعي) فعو مُقسِط وجمعها المقسطون أي أهل العدل والإنصاف
فحرف واحد وهو الهمزة غيًر معنى اللفظ إلى عكسه
هذا والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلمقسَط الإمام , أقسط الإمام
ما الفارق بين التعبيرين ( قسَط , وأقسط )
اجابة السؤال الخامس :
قسّط الامام بمعنى : جار او ظَلَمَ
أقسط الامام بمعنى :عدل أو أعدل اى حكم بالعدل
[center]سبحان الله وهذا من روعة لغتنا العربية وروعة القرآن الكريم
ففي سورة الجن نجد قول الله عز وجل: { وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً } الجن15
فالقاسطون هنا من قسط يقسط قسطاً فهو قاسط وجمعها القاسطون أي الظالمون الجائرون المجاوزن لحدود الله
ونجد في سور المائدة 42 , والحجرات 9 , و الممتحنة 8 { إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }
فالمقسطون من أقسط (الرباعي) فعو مُقسِط وجمعها المقسطون أي أهل العدل والإنصاف
فحرف واحد وهو الهمزة غيًر معنى اللفظ إلى عكسه
اسأل الله تبارك وتعالى ان نكون قد استفدنا من هذه المسابقة وكما ذكرت لكم ان هذه المسابقات تعتبر باب من ابواب طلب العلم ولا ينبغى ان نقتصر على المسابقات فقط بارك الله فيكم فيجب علينا جميعا ان نتعلم العلم الشرعى حتى نرضى الله عز وجل وحتى يكون سلاح نتسلح به فى هذا الزمان الذى كثرت فيه الفتن والاراء الفاسدة الباطلة
واسأله سبحانه وتعالى ان يعلمنا ما جهلنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما
وكنت أود ان يفوز جميع المشتركين حتى يكون حافزا لهم حيث ان بالفعل اجابات الجميع مقاربة للصحيح او صحيحة بالفعل ولكن لابد من اختيار مجموعة فقط من المتسابقين وتذكروا قول الله عز وجل " وفى ذلك فليتنافس المتنافسون "
ومن لم يفز تلك المرة فليسامحنى بارك الله فيكم فأنا بالفعل احاول جاهدا ان تدور الجوائز على كل من يشترك فى المسابقة لذا فأحاول ان يكون هناك زيادة فى عدد الفائزين فى كل مرة والله المستعان , فلابد من الاستمرار فى المسابقة حيث ان الاستمرار بالتأكيد يكون عاملا من عوامل الفوز لأكثر من مرة وليس لمرة واحدة
جزاكم الله خير الجزاء
أسماء الفائزين فى المسابقة السادسة عشر :
1- صحبة خير ( مصر )
2- طالبة الفردوس ( الأردن )
3- د/ بسمة ( مصر )
4- ليلى إبراهيم ( مصر )
5- أميرة النجار ( مصر )
6- mo on (السعودية)
وجزاكم الله خير الجزاء
ولا تنسونا من صالح دعائكم
وانتظرونا فى المسابقة السابعة عشر قريبا ان شاء الله تعالى[/center]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 12:02 am من طرف يحيى بشير
» مراجعة ليلة الامتحان في العلوم 2015
الجمعة 09 يناير 2015, 7:34 pm من طرف يحيى بشير
» مراجعة ليلة الامتحان في الهندسة2015
الجمعة 09 يناير 2015, 7:16 pm من طرف يحيى بشير
» مراجعة ليلة الامتحان جبر ثالثة اعدادي 2015
الجمعة 09 يناير 2015, 7:12 pm من طرف يحيى بشير
» اليكم شجــــرة نسب الرسول سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم )
الأربعاء 25 ديسمبر 2013, 12:07 am من طرف يحيى بشير
» البدل - لغة عربية - للصف الثالث الإعدادي
الجمعة 18 أكتوبر 2013, 4:28 pm من طرف يحيى بشير
» البدل - لغة عربية - للصف الثالث الإعدادي
الجمعة 18 أكتوبر 2013, 4:23 pm من طرف يحيى بشير
» الي محبى الرياضيات اليكم برنامج كتابة الكسور والرموز الرياضية
الخميس 25 يوليو 2013, 10:54 pm من طرف smsm2016
» نتيجة اعدادية القاهرة الفصل الدراسي الثاني2013
الإثنين 03 يونيو 2013, 12:06 am من طرف يحيى بشير