اخبار
المواضيع الأخيرة
اعلان
اعلانك عندنا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
يحيى بشير | ||||
مشمش العرب | ||||
lion | ||||
الذئب | ||||
النور المضئ | ||||
بنت الجنوب | ||||
صاصا العاطفي | ||||
طارق عبد الستار | ||||
اسيــرة غــدر الزمــان | ||||
همس الندى |
lالمسابقة الخامسة عشــــر الدينية
صفحة 1 من اصل 1
lالمسابقة الخامسة عشــــر الدينية
??? ???? ?????? ??????
?????? ????? ????? ???? ???????
?????? ??????? ?? ???? ???? ???? ????? ??????? ??????? ?? ????? ????? ????? ???? ???? ????? ??
???? ????? ???? ?? ?????? ???? ???? ??? ?? ???? ??? ?? ?? ??? ??? ?? ?????? ?????? ??? ???? ????
???? ?? ??????? ?????? ?? ??????? ????????? ???????? ????????? ???? ????? ?????
?????? ?? ???????? ??????? ??? ?? ??????? ???????? ?????? ????? ???????? ???? ???? ?? ???
?? ??????? ??? ?? ??? ??????? ???????? ???? ?????????
?? ??????? ??? ?? ??? ??????? ???????? ???? ?????????
??? ????? ??? ???????? ???? ??????? ????? ???? ????? ?????? ???????? ?????? ?????? ???
??? ????? ??? ???? ??? ?? ??????? ???????? ??? ??????? ??? ??? ??????? ??? ???? ??? ????? ?????
?? ????? ????? ?????? ?? ????? ???? ?????? ???? ??? ?? ??? ?????? ?????? ???????? ??? ?????? ??
????? ????? ???????? ?? ?????? ??? ????? ???? ???? ????? ??? ???? ???? ???? :
" ??? ????? ????? ??? ?? ???? "
????? ??? ?????? ????? ?????? ??? ???? ?? ????? ????? ??????? ???? ??????? ??? ???? ?? ??? ?????
????? ?????? ????? ?????? ?????? ????? ???? ??? ?????? ?????? ???????
????? ?????? ????? ?????? ?????? ????? ???? ??? ?????? ?????? ???????
???? ???? ??????? ????? ????????? , ????? ?????? ??????? ??????? !! ???? ??? ???? ???? ??????
???? ??? ???? ?????? ??????
???????? ??????? ???
??????
??? ???? ???? ???? ??? ??? ????? ???????? ??? 5 ( ???? ) ????? ???
???? ???? ???? ????? ??? ???? ???? ???? : " ... ??? ???? ??? ??? ????? " ( ???? ???? ???? ???? )
???? ???? ?? ?????? ??? ???? ?????? ?????? ?????? ?? ?????? ??? ??? ?? ???? ??? ?? ??? ?????? ??? ??? , ????? ????
?????? ?????
???? ???? ????? ?????? ?? ????? ?????? :
" .... ????????? ?????? ????????????? ??????????? ?????????? ???????????? .... " ???? ??????? ??? ?? ????? ??? 157
( ???????? , ????????? )
????? ???????? ?? ????? ??????? ????? ?? ?????? ??????? ?????? ? ???????? ?????? ?
?????? ??????
?? ??? ????? ??? ???? ??? ?? ????? ??? ???? ???? ???? ??? ??? :
" ?? ??? ??? ?? ..... ?? ..... ?? ...... "
???? ?????? ?? ????? ?? ??? ?? ?????
" ?? ??? ??? ?? ..... ?? ..... ?? ...... "
???? ?????? ?? ????? ?? ??? ?? ?????
?????? ??????
?? ????? ??? ??????? ??????? ?
?? ????? ????? ?? ?????
?????? ??????
?? ?? ??????? ?????? ?????? ???? ?
?????? ??????
?? ???? ?????? ?? ?????? ?????? ?
??? ?????? ?????? ? ??? ?????? ?????? ?
???? ???? ?? ?????? ???? ?? ?????? ?????? ??? ?????? ??? ??? ?????? ????? ??????? ?????????
??? ?????? ?????? ? ??? ?????? ?????? ?
???? ???? ?? ?????? ???? ?? ?????? ?????? ??? ?????? ??? ??? ?????? ????? ??????? ?????????
????? ???????
???? ?? ???? ??????? ????? ?? ??? ???? ????? ??????
????? ????? ???????? ??? ??????? ?????? :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
??? ???? ???????? ??????? ??? ?????? 1 ???? ??? 1431 ??????? 15 ????? 2010 ?? ??? ???? ?????
????? ??? ????? ?????? ???? ?? ????? ??????? ?? ??? ???? ? ????? ???? ????
?????? ?????? ????????? ????????
??????? ????? ?? :
1) ???? ??? ( ?????? ??????? ??? ??????? )
2) ??? ???????
3) ????? ?? ???????? ???????
????? ??????? ??? ?????? ??????
??? ?? ?? ??? ????? ?? ?????? ?? ????? ?? ??????? ???? ???????? ??? ?? ?? ??? ?????????
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
??? ???? ???????? ?? ???????? ?????? ????? ?? ??? ??????
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] yahoo.com/ group/elsalaf/
??? ????? ??? ???????? ??? ???????? ?????? ??? ????? ?????? ????????? ????? ?????? ???? ????
??? ????? ?????? ???? ???? ????
?????? ???? ??? ?????? ??? ?????? ?? ???? ??????
رد: lالمسابقة الخامسة عشــــر الدينية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجابات الصحيحة لمسابقة مجموعة السلف البريدية ان شاء الله تعالى
السؤال الاول
يقول الله تبارك وتعالى فى كتابه الكريم :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجابات الصحيحة لمسابقة مجموعة السلف البريدية ان شاء الله تعالى
السؤال الاول
" .... وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ .... " سورة الاعراف جزء من الاية رقم 157
( الطيباتِ , والخبائثَ )
هاتان الكلمتان فى الاية الكريمة مفعول به فلماذا الطيبات بالكسر ؟ والخبائث بالفتح ؟
اجابة السؤال الاول :
الطيبات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
الخبائث : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه جمع تكسير
وهذا يدل على أهمية النحو بل وأهمية اللغة العربية واهمية تعلمها حتى نستطيع فهم الايات والاحاديث حتى وان معاهد اعداد الدعاه ومعاهد القراءات وغيرها بها مادة مستقلة وكتاب مستقل للنحو بل وان الكليات الازهرية بها قسم اللغة العربية , ولذا وجب علينا حتى من تخرج من جامعته ان يتعلم اللغة العربية قدر المستطاع , وينبغى علينا ان نهتم ونحرص على تعليم اولادنا اللغة العربية قبل اهتمامنا بتعلمهم اللغات الاخرى كالانجليزية والفرنسية , بارك الله فيكم .
اجابة السؤال الاول :
الطيبات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
الخبائث : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه جمع تكسير
وهذا يدل على أهمية النحو بل وأهمية اللغة العربية واهمية تعلمها حتى نستطيع فهم الايات والاحاديث حتى وان معاهد اعداد الدعاه ومعاهد القراءات وغيرها بها مادة مستقلة وكتاب مستقل للنحو بل وان الكليات الازهرية بها قسم اللغة العربية , ولذا وجب علينا حتى من تخرج من جامعته ان يتعلم اللغة العربية قدر المستطاع , وينبغى علينا ان نهتم ونحرص على تعليم اولادنا اللغة العربية قبل اهتمامنا بتعلمهم اللغات الاخرى كالانجليزية والفرنسية , بارك الله فيكم .
السؤال الثانى
عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال :
" لا سبق إلا في ..... أو ..... أو ...... "
أكمل الحديث مع توضيح ما فيه من معانٍ
اجابة السؤال الثانى :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ) صححه الألباني في "صحيح أبي داود
السبق : بفتح الباء هو العوض الذي يأخذه السابق أو الفائز بالجائزة ونحوها،
الخف : أي الإبل التي تمشي على الخفاف ,
الحافر : وهو الخيل والبغال والحمر، ولكن ورد التخصيص للحافر بالخيل ,
النصل : وهو الرمي بالسهام لإصابة الهدف المنصوب للرُماة .
قال الخطابي الصحيح رواية الفتح ( لاسبَقَ) أي لا يحل أخذ المال بالمسابقة إلا في هذه الثلاثة وهي السهام والخيل والإبل وقد ألحق بها ما بمعناها من آلة الحرب لأن في الجعل عليها ترغيبا في الجهاد وتحريضا عليه والله تعالى أعلم . انتهى
وأما السباق بالطير والرجل وبالحمام وما يدخل في معناه مما ليس من عدة الحرب ولا من باب القوة على الجهاد فأخذ السبق عليه قمار محظور لا يجوز.
السؤال الثالث
ما الفرق بين الايلاء والظهار ؟
مع توضيح كفارة كل منهما
اجابة السؤال الثالث :
الظهار : هو أن يقول الرجل لزوجته : أنتِ عليّ كَظَهر أمي ، ونحو ذلك مما يُحرِّم الزوجة على زوجها ، وهذا القول سماه الله مُنكراً من القول وزورا ،
فقال تعالى : " الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ ". ( سورة المجادلة آية رقم 2 )
ومن قال مثل هذا القول فلا يجوز له أن يَقْرَب أهله إلا بعد أن يُكفِّر كفارة مُغلّظة
كفارته : جاءت فى قوله سبحانه وتعالى :
" وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ " . (سورة المجادلة آية 4,3 )
كفارته : جاءت فى قوله سبحانه وتعالى :
" وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ " . (سورة المجادلة آية 4,3 )
تحرير رقبة , فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين , فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا والذى ينبغى العلم به كما جاء فى الاية ايضا من قبل أن يتماسا بمعنى يجب على الرجل الكفارة اولا أى من قبل أن يتماسا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإيلاء : الامتناع، وهو الامتناع عن وطء الزوجة أكثر من أربعة أشهر، هذا هو معناه في الشرع، أو الحلف على الامتناع، أو يحلف ألا يطأ زوجته مدة أكثر من أربعة أشهر، لقوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يعني: إما أن يفيء، وإما أن يطلق.
وإذا وقف المولي فإنه يلزمه كفارة إذا كانت المدة أكثر من أربعة أشهر، فلو أنه حلف على ترك الوطء مدة سنة نقول: هذا لا يجوز لأن فيه ضررا، ننتظر حتى تمضي أربعة أشهر، فإذا تمت أربعة أشهر يوقف، يقال له: ارجع إلى أهلك، وعليك أن تحل اليمين، فإن رجع كما تقدم فالحمد لله فلا بأس، بل هو الواجب عليه، ثم عليه كفارة يمين على الصحيح، لأنه حلف على هذه اليمين، ومن حلف على يمين فإنه عليه أن يرجع، قال عليه الصلاة والسلام: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عند أبي داود بسند صحيح: "
فكفر عن يمينك ثم ائت الذي هو خير" يعني: أمره أن يأتي الذي هو خير ثم يكفر عن يمينه، فلا بد من تكفير كما هو قول جمهور أهل العلم. انتهى , من كتاب شرح بلوغ المرام من أدلة الاحكام
وكفارته : كما هو ظاهر وواضح أن كفارة الايلاء هى كفارة اليمين حيث كما ذكرنا فى تعريف الايلاء انه الحلف على عدم وطء الزوجة
ومعلوم ان كفارة اليمين كما جاء فى قول الله عز وجل :
" لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " المائدة89
1) اطعام عشرة مساكين من اوسط ما تطعمون اهليكم ,
2) أو كسوتهم
3) او تحرير رقبة
4) فمن لم يجد كل ما سبق فصيام ثلاثة أيام
السؤال الرابع ما هى الاماكن المنهى الصلاة فيها ؟
اجابة السؤال الرابع :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإيلاء : الامتناع، وهو الامتناع عن وطء الزوجة أكثر من أربعة أشهر، هذا هو معناه في الشرع، أو الحلف على الامتناع، أو يحلف ألا يطأ زوجته مدة أكثر من أربعة أشهر، لقوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يعني: إما أن يفيء، وإما أن يطلق.
وإذا وقف المولي فإنه يلزمه كفارة إذا كانت المدة أكثر من أربعة أشهر، فلو أنه حلف على ترك الوطء مدة سنة نقول: هذا لا يجوز لأن فيه ضررا، ننتظر حتى تمضي أربعة أشهر، فإذا تمت أربعة أشهر يوقف، يقال له: ارجع إلى أهلك، وعليك أن تحل اليمين، فإن رجع كما تقدم فالحمد لله فلا بأس، بل هو الواجب عليه، ثم عليه كفارة يمين على الصحيح، لأنه حلف على هذه اليمين، ومن حلف على يمين فإنه عليه أن يرجع، قال عليه الصلاة والسلام: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عند أبي داود بسند صحيح: "
فكفر عن يمينك ثم ائت الذي هو خير" يعني: أمره أن يأتي الذي هو خير ثم يكفر عن يمينه، فلا بد من تكفير كما هو قول جمهور أهل العلم. انتهى , من كتاب شرح بلوغ المرام من أدلة الاحكام
وكفارته : كما هو ظاهر وواضح أن كفارة الايلاء هى كفارة اليمين حيث كما ذكرنا فى تعريف الايلاء انه الحلف على عدم وطء الزوجة
ومعلوم ان كفارة اليمين كما جاء فى قول الله عز وجل :
" لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " المائدة89
1) اطعام عشرة مساكين من اوسط ما تطعمون اهليكم ,
2) أو كسوتهم
3) او تحرير رقبة
4) فمن لم يجد كل ما سبق فصيام ثلاثة أيام
السؤال الرابع
اجابة السؤال الرابع :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يصلى في سبعة مواطن : في المزبلة ، والمجزرة ، والمقبرة ، وقارعة الطريق ، وفي الحمام ، وفي معاطن الإبل ، وفوق ظهر بيت الله
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: شرح سنن الترمذى - الصفحة أو الرقم: 2/178
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الحمام" لأنه محل للاغتسال واختلاط الناس.
"ومعاطن الإبل" وهو الأماكن التي مباركها عند الماء وفي البراح؛ لأنها قد تأتيه وتؤذيه.
"وقارعة الطريق" لأنه مكان للناس قد يؤذيه أحد، وقد يمر عليه ويلهيه أحد؛ لأنه مكان للطريق وليس مكانا للصلاة.
"والمقبرة" لأن الصلاة فيها من وسائل الشرك، منهي عنها، نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"
"والمجزرة والمزبلة" "المجزرة" لما فيها من الدماء وهو وسيلة لتنجيس ثيابه، وكذلك المزبلة.
"وفوق ظهر بيت الله" يعني فوق الكعبة؛ لا يصلي فوق الكعبة الفريضة؛ لأنه لم يستقبل جميعها، بل استقبل بعضها، وكذلك في داخل الكعبة، لا تصح؛ لأنه إنما استقبل جزءا منها، هذا قرره كثير من الفقهاء.
وقد ذكر الشيخ الالبانى رحمه الله أماكن اخرى مستندا على ذلك بأدلة اخرى غير ذلك الحديث أعلاه وهى :
1) كل موضع يأوي إليه الشيطان كأماكن الفسق والفجور وكالكنائس والبيع ونحو ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم حين نزلوا في سفرهم وناموا عن صلاة الصبح :
( ليأخذ كل رجل برأس رحلته فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان ) فلم يصل فيه .
2 ) الأرض المغصوبة لأن اللبث فيها يحرم في غير الصلاة فلأن يحرم في الصلاة أولى وقد قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا . . . } [ النور/27 - 28 ] )
3 ) مسجد الضرار الذي بقرب قباء وكل مسجد بني ضرارا وتفريقا بين المسلمين لقوله تعالى : { والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل } إلى قوله : { لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه } [ التوبة/107 - 108 ] ) .
4) مواضع الخسف والعذاب فإنه لا يجوز دخولها مطلقا إلا مع البكاء والخوف من الله تعالى لقوله عليه الصلاة والسلام [ لما مر بالحجر ] : ( لا تدخلوا البيوت على هؤلاء القوم الذي عذبوا [ أصحاب الحجر ] إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم فإني أخاف أن يصيبكم مثل ما أصابهم ) [ ثم قنع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه [ بردائه وهو على الرحل ] وأسرع السير حتى أجاز الوادي ] .
5) المكان المرتفع يقف فيه الإمام وهو أعلى من مكان المأمومين فلا يجوز له أن يصلي فيه فقد ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوم الإمام فوق شيء والناس خلفه - يعني : أسفل منه - ) .
6 ) المكان بين السواري يصف فيه المؤتمون . قال عبد الحميد بن محمود :
( حسن صحيح ) صلينا خلف أمير من الأمراء فأضطرنا الناس فصلينا بين الساريتين [ فجعل أنس بن مالك يتأخر ] فلما صلينا قال أنس : كنا نتقي هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) .
السؤال الخامس
كم تعدل الصلاة فى المسجد الحرام ؟
وفى المسجد النبوى ؟ وفى المسجد الاقصى ؟
اسأل الله ان يرزقنا صلاة فى المسجد الاقصى قبل الممات وان يقر أعيننا بنصرة الاسلام والمسلمين
اجابة السؤال الخامس :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " صلاة في مسجدي هذا افضل من الف صلاة فيما سواه الا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من صلاة في مسجدي هذا بمائة صلاة " .
الراوي : عبد الله بن الزبير – المحدث : ابن القيم – المصدر: زاد المعاد – الرقم أو الصفحة :49/1
( ليأخذ كل رجل برأس رحلته فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان ) فلم يصل فيه .
2 ) الأرض المغصوبة لأن اللبث فيها يحرم في غير الصلاة فلأن يحرم في الصلاة أولى وقد قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا . . . } [ النور/27 - 28 ] )
3 ) مسجد الضرار الذي بقرب قباء وكل مسجد بني ضرارا وتفريقا بين المسلمين لقوله تعالى : { والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل } إلى قوله : { لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه } [ التوبة/107 - 108 ] ) .
4) مواضع الخسف والعذاب فإنه لا يجوز دخولها مطلقا إلا مع البكاء والخوف من الله تعالى لقوله عليه الصلاة والسلام [ لما مر بالحجر ] : ( لا تدخلوا البيوت على هؤلاء القوم الذي عذبوا [ أصحاب الحجر ] إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم فإني أخاف أن يصيبكم مثل ما أصابهم ) [ ثم قنع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه [ بردائه وهو على الرحل ] وأسرع السير حتى أجاز الوادي ] .
5) المكان المرتفع يقف فيه الإمام وهو أعلى من مكان المأمومين فلا يجوز له أن يصلي فيه فقد ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوم الإمام فوق شيء والناس خلفه - يعني : أسفل منه - ) .
6 ) المكان بين السواري يصف فيه المؤتمون . قال عبد الحميد بن محمود :
( حسن صحيح ) صلينا خلف أمير من الأمراء فأضطرنا الناس فصلينا بين الساريتين [ فجعل أنس بن مالك يتأخر ] فلما صلينا قال أنس : كنا نتقي هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) .
السؤال الخامس
كم تعدل الصلاة فى المسجد الحرام ؟
وفى المسجد النبوى ؟ وفى المسجد الاقصى ؟
اسأل الله ان يرزقنا صلاة فى المسجد الاقصى قبل الممات وان يقر أعيننا بنصرة الاسلام والمسلمين
اجابة السؤال الخامس :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " صلاة في مسجدي هذا افضل من الف صلاة فيما سواه الا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من صلاة في مسجدي هذا بمائة صلاة " .
الراوي : عبد الله بن الزبير – المحدث : ابن القيم – المصدر: زاد المعاد – الرقم أو الصفحة :49/1
خلاصة حكم المحدث : اسناده صحيح
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم :" صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه ، إلا المسجد الحرام " . رواه البخاري
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم قال :" صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة ( أو كألف صلاة ) فيما سواه من المساجد ، إلا أن يكون المسجد الحرام " رواه مسلم
عن أبي ذر رضي الله عنه قال : " تذاكرنا ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أم بيت المقدس ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ولنعم المصلى هو ، وليوشكن أن يكون للرجل مِثْل شطن فرسه من الأرض حيث يَرى منه بيت المقدس خيراً له من الدنيا جميعاً " .
رواه الحاكم ( 4 / 509 ) وصححه ووافقه الذهبي والألباني كما في " السلسلة الصحيحة " في آخر الكلام على حديث رقم ( 2902 ).
فالصلاة في المسجد الحرام بمائة الف صلاة
وفي المسجد النبوي بألف صلاة
وتكون الصلاة في المسجد الأقصى بمائتين وخمسين صلاة .
وأما الحديث المشهور أن الصلاة في الاقصى بخمسمائة صلاة فضعيف . انظر " تمام المنة " للشيخ الألباني رحمه الله ( ص 292 ) .
وفى هذا الرابط أدناه مقطع صوتى لفضيلة الشيخ الامام محمد ناصر الدين الالبانى رحمه الله فى كلامه عن المسجد الاقصى , المقطع لا يتعدى الخمس دقائق ان شاء الله بارك الله فيكم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .net/fatawa_ view.php? id=6145
هذا والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم
اسأل الله تبارك وتعالى ان نكون قد استفدنا من هذه المسابقة وكما ذكرت لكم ان هذه المسابقات تعتبر باب من ابواب طلب العلم ولا ينبغى ان نقتصر على المسابقات فقط بارك الله فيكم فيجب علينا جميعا ان نتعلم العلم الشرعى حتى نرضى الله عز وجل وحتى يكون سلاح نتسلح به فى هذا الزمان الذى كثرت فيه الفتن والاراء الفاسدة الباطلة
واسأله سبحانه وتعالى ان يعلمنا ما جهلنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما
وكنت أود ان يفوز جميع المشتركين حتى يكون حافزا لهم حيث ان بالفعل اجابات الجميع مقاربة للصحيح او صحيحة بالفعل ولكن لابد من اختيار مجموعة فقط من المتسابقين وتذكروا قول الله عز وجل " وفى ذلك فليتنافس المتنافسون "
ومن لم يفز تلك المرة فليسامحنى بارك الله فيكم فأنا بالفعل احاول جاهدا ان تدور الجوائز على كل من يشترك فى المسابقة لذا فأحاول ان يكون هناك زيادة فى عدد الفائزين فى كل مرة والله المستعان , فلابد من الاستمرار فى المسابقة حيث ان الاستمرار بالتأكيد يكون عاملا من عوامل الفوز لأكثر من مرة وليس لمرة واحدة
جزاكم الله خير الجزاء
أسماء الفائزين فى المسابقة الخامسة عشر :
1- صافيناز ( مصر )
2- عبق ( الأردن )
3- د/ حنان رضا ( مصر )
4- حسناء أحمد ( مصر )
5- هدى عبد العزيز ( مصر )
6- رحاب سعيد ( مصر )
7- أحمد مصرى ( مصر )
وجزاكم الله خير الجزاء
ولا تنسونا من صالح دعائكم
وانتظرونا فى المسابقة السادسة عشر قريبا ان شاء الله تعالى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 12:02 am من طرف يحيى بشير
» مراجعة ليلة الامتحان في العلوم 2015
الجمعة 09 يناير 2015, 7:34 pm من طرف يحيى بشير
» مراجعة ليلة الامتحان في الهندسة2015
الجمعة 09 يناير 2015, 7:16 pm من طرف يحيى بشير
» مراجعة ليلة الامتحان جبر ثالثة اعدادي 2015
الجمعة 09 يناير 2015, 7:12 pm من طرف يحيى بشير
» اليكم شجــــرة نسب الرسول سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم )
الأربعاء 25 ديسمبر 2013, 12:07 am من طرف يحيى بشير
» البدل - لغة عربية - للصف الثالث الإعدادي
الجمعة 18 أكتوبر 2013, 4:28 pm من طرف يحيى بشير
» البدل - لغة عربية - للصف الثالث الإعدادي
الجمعة 18 أكتوبر 2013, 4:23 pm من طرف يحيى بشير
» الي محبى الرياضيات اليكم برنامج كتابة الكسور والرموز الرياضية
الخميس 25 يوليو 2013, 10:54 pm من طرف smsm2016
» نتيجة اعدادية القاهرة الفصل الدراسي الثاني2013
الإثنين 03 يونيو 2013, 12:06 am من طرف يحيى بشير